مرحباً بكم عملائنا الكرام .. نسعد بخدمتكم دوماً

العربية

العربية

حسابي

العربية

العربية

دليلك لمعرفة الهيل الممتاز من الهيل السيء

دليلك لمعرفة الهيل الممتاز من الهيل السيء

فريق عطار 2021/03/11 75 0

الهيل هو أحد البهارات المهمة جدا لنا في الخليج والوطن العربي، بحيث يستهلك الشرق الأوسط 80%1 من الصادرات العالمية من هذا البهار. فنحن العرب نقوم باستخدامه في تحضير العديد من المشروبات والاكلات. فلا تحلو القهوة ولا الكرك بدونه. ولا يمكن تحضير العديد من الاكلات مثل الكبسة أو المقلوبة بالطريقة المثلى بدون استخدام حبات الهيل. ولذلك كان من الضروري معروفة الهيل الأصلي ذو الجودة العالية من ذاك السيء. ولذلك لكي تضمن لنفسك ولعائلتك ولضيوفك أفضل الأنواع الآمنة والمفيدة والغنية بالنكهة القوية.

ويجدر بنا الذكر بانه يوجد نوعان من الهيل: الأخضر الشائع، والسيامي الأحمر (ذو لون بني غامق ونكهة شبيه بالكافور)، وسنتحدث هنا عن طريقة معرفة جودة الهيل الأخضر الشائع المعروف عندنا بالخليج والوطن العربي. توجد عدة درجات من الهيل حسب الجودة، وتختلف أسعار الكيلو حسب الحجم واللون وبلد المصدر والنظافة وغيرها من العوامل، وسنقوم بالتوضيح بالتفصيل، كيف تستطيع اختيار أفضل أنواعه واعلاها جودة وأفضلها نكهه.


اللون الخارجي:

يعتبر لون الهيل أحد اهم الطرق للكشف عن جودته، بحيث المثالي يكون لونه فاتح قريب من لون الزيتون. فعندما تصل حباته الى مرحلة النضج التام، تتحول لونها الى الأخضر الفاتح وتكون بتلك الحالة غنية بالزيوت الطيارة التي تعطي هذا البهار المميز نكهته القوية والمعروفة. وعندما يقطف من النبتة قبل أن تنضج بشكل كافي، تكون لون الحبات اخضر داكن وتكون نكهتها خفيفة وجودتها ليست بالمستوى المطلوب. وعندما يكون لون الحبات اصفر فهذا قد يعني انها قديمة او تم تجفيفها بصورة غير صحيحة. يتم في بعض الأحيان إضافة اصباغ الى الحبات لتحسين لونها، وللكشف عن ذلك قم بفرك الحبات بين يديك وتأكد من عدم وجود ايه اصباغ طبعت على راحة يديك.


النظافة والشوائب:

من العلامات المهمة على جودة الهيل هو خلوة من الأوساخ والشوائب الغير مرغوب فيها، ويمكن التأكد من ذلك بسهولة من خلال اخذ عينة باليد والتأكد من عدم وجود كمية كبيرة من الشوائب بها. وقد يحتوي المنتج الغير نظيف على بقايا نباتيه او أجزاء من الحشرات او غيرها من الشوائب الغير مرغوب فيها.


حبات كاملة غير مفتوحة أو ممزقة:

من اهم الدلائل على جودة الهيل هو عدم وجود عدد كبير من الحبات المفتوحة او الممزقة او غير منتظمة الشكل. وعند وجود عدد كبير من الحبات المزقة او المفتوحة بحيث يمكن رؤية البذور السوداء التي بداخلها، فهذا يعتبر احدى علامات الهيل ذو الجودة المنخفضة. وحسب التصنيف المتبع في بعض الدول مثل الهند، فإن الهيل الذي تكون أكثر من 60% من حباته مفتوحة يعتبر اسوء الدرجات المتوفرة للبيع.


حجم الحبات:

يمكن معرفة الهيل الملكي من الحجم، فتكون حبات الدرجة الأولى (او ما يسمى ب بولد) ذات سماكة تتراوح بين 7 و 8 ملي متر لكل حبة. وهذا هو اعلى أنواع الهيل جودة بالعالم. ولكن اغلب الذي يباع بأسواق المملكة العربية السعودية والخليج هو النوع المتوسط والأقل من المتوسط والتي تتراوح احجام حباته بين 5 و6 ملي متر. ويكون أرخص ثمنا.


بلد المصدر:

تتم زراعة هذا البهار في العديد من انحاء العالم مثل جواتيمالا وسيريلانكا والهند ونيبال وتنزانيا. وتعتبر جواتيمالا حاليا أكبر مصدر للهيل في العالم، وتأتي بعدها الهند وسيرلانكا. والمنتج المصدر من جواتيمالا هو الأرخص سعرا ولكنه ليس الأفضل من ناحية الجودة. يعتبر الإنتاج الهندي الأفضل جودة. فحسب دراسة أقيمت في عام 2005 قارنت المنتج المصدر من جواتيمالا والهند وسيريلانكا، واستنجت الدراسة احتواء الهيل الهندي على نسبة أكبر من الزيوت الطيارة التي تعطي حباته طعمها المميز. ولذلك فإن الهيل الهندي هو الأغلى ثمنا.


الحبات الكاملة والمطحونة:

من الصعب معرفة جودة الهيل بعد طحنه، فالأفضل شراء الحبات كامله (صحيحه) ثم طحنها بعد التأكد من جودتها، ومن الأفضل عدم طحن كمية كبيرة منها وتخزينها لان الهيل المطحون يفقد ريحته بسرعة بعد طحنه، ويفضل حطن كمية مناسبة ليتم استخدامها خلال عدة أيام. ومن الأفضل بشكل عام استخدام الحبات في تحضير الأكلات بدون طحن للحصول على النكهة الكاملة.


الهيل الأبيض:

هو عبارة عن هيل أخضر تم نقعة في مواد كيمائية مثل ثاني أكسيد الكبريت حتى يفقد لونه ومعظم نكهته، وهو يستخدم بكثرة في المطبخ الصيني والاسكندنافي. ويتمتع بنكهة خفيفة ولا ينصح به على الإطلاق للاستخدام في المطبخ العربي نظرا لنكهته الضعيفة ولاحتوائه المحتمل على بقايا المواد المستخدمة في عملية التبييض. ويمكن التعرف علية بسهولة نظرا لونه الأبيض الباهت وقشرته الهشة نسبيا.


سعر الكيلو:

يعتبر الهيل ثالث أغلى بهار بالعالم بعد الزعفران والفانيلا. ويعود سبب ارتفاع سعره مقارنة بباقي أنواع البهارات الى أنه عملية حصادة يدوية وتستهلك الكثير من الوقت والأيادي العاملة. بالإضافة أن أشجاره حساسة للبرودة ولا يمكن زراعتها الا في مناطق محدودة حول العالم. وتكون الأنواع الفاخرة التي سبق ذكرها الأغلى ثمنا، ومن السهل معرفة أن الهيل ذو جودة منخفضة إذا كان سعرة رخيص بشكل مريب. ولكن أيضا بنفس الوقت، يسعى بعض التجار الى بيع الدرجات الممتازة بأسعار مبالغ بها جدا تفوق سعر السوق المعتاد، ومن الأفضل البحث في عدة متاجر قبل أن تتخذ قرارك لكي تتأكد من أنك قد حصلت على أفضل جودة ممكنة بأفضل سعر.


تخزين الهيل بعد شرائه:

من الأفضل ان يخزن هذا البهار في عبوة غير شفافة، ولذلك لان الهيل حساس للضوء بحيث انه ممكن أن يفقد جودته بشكل أسرع إذا كان مخزن تحت الضوء الساطع. من الأفضل أن يتم وضعة في حاوية معدنية مثل الفولاذ أو حاوية مصنوعة من البورسلان محكمة الإغلاق. من المهم عدم تخزين هذا البهار في مكان ذات درجات حرارة عالية. كما ذكرنا سابقا، فأن الحبات الصحيحة الغير مطحونة تمسك نكهتها لوقت أطول، ويمكن تخزينها لمدة طويله تصل الى 4 سنوات (اذا كان التخزين في مكان بارد وجاف وبعيد عن الضوء والهواء). اما بعد الطحن، فإن الزيوت الطيارات الموجودة بالبذور تبدأ بالتطاير ويفقد الهيل نكهته بسرعة خلال أشهر قليلة.

تحذير: لا تخزن الهيل في علب بلاستيكية على الإطلاق، لأنه بعض المركبات الموجودة بالبذور قد تتفاعل مع البلاستيك وتضر بالصحة حسب احدى المصادر. رغم أننا لم نستطع التأكد من هذه المعلومة الا أن الاحتياط واجب.


ملك البهارات:

لماذا يسمى الهيل بملك البهارات؟ لأنه ببساطة بهار فريد من نوعه ولا يوجد بهار ثاني يمكن أن نستبدل به نكهته المعروفة. فهل لك أن تتخيل القهوة العربية بدون نكهته المميزة؟ ولقد عرف الأنسان هذا البهار من آلاف السنين فقد استخدمه الأشوريين في بلاد ما بين النهرين، واستخدمه الرومان والإغريق وزرعة ملوك بابل في حدائقهم الخاصة. واشتهر العرب المسلمون في تجارته فكانوا يشترونه من الهند ويبيعونه على مختلف الحضارات غبر السنين. ولقد اكتشف العلم الحديث العديد من الفوائد للهيل منها المساعدة على مكافحة السرطان، الحفاظ على صحة القلب، المساعدة على التخلص من المشاكل البولية، تحسين الروائح الغير مرغوب بها بالفم، تحسين صحة الجهاز التنفسي، وتحسين صحة الكبد. بالإضافة الى ذلك، فهو غني بالزنك الذي يعتبر أحد اهم المواد لنمو الشعر الصحي.


الملاحظات: 1. حسب احصائيات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. .

Please login to Comments

شحن وتوصيل سريع

وسائل دفع آمنة 100%

منتجات طبيعية 100%

الاستبدال والاسترجاع